أفضل طرق التسويق الالكتروني لدعم تجارتك الإلكترونية

أفضل طرق التسويق الالكتروني
أفضل طرق التسويق الالكتروني

لمعرفة طرق التسويق الالكتروني لتجارتك الإلكترونية يجب أولاً أن نعرف أن التجارة العالمية حالياً ليست كما هي منذ 10 سنوات أو أكثر فالتطور الالكتروني الرهيب أدى إلى التطور في أساليب التجارة العالمية .

وأصبحت التكنولوجيا الان هى المسيطرة على الواقع العالمي حيث يقضى البشر أكثر من نصف يومهم على الانترنت . ولذلك يجب الاستفادة من وجود معظم البشر يوميا على المواقع الالكترونية المختلفة.

لذلك اتجهت الشركات بمختلف مجالاتها ونشاطاتها الى التسويق لمنتجاتها بمختلف أنواعها عبر التسويق الالكتروني.

 

هناك تحول بشكل كبير إلى التركيز على التسويق الالكتروني كركن أساسي بناء براند وكيان تجاري مشهور ذو قيمة ومصداقية لدى العملاء .

للتسويق الالكتروني أساليب وطرق متنوعة سنتناولها من خلال هذا المقال . فطرق التسويق الالكتروني تلعب دورًا محوريًا في دعم الأعمال التجارية وتتكامل مع بعضها البعض لكي تصل بك إلى أفضل النتائج . لذلك سوف يساعدك اختيار القنوات المناسبة في تعزيز المبيعات والأرباح وبالتالي الحصول على عائد الاستثمار الذي تطمح إليه.

 

ما هو التسويق الإلكتروني؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟
ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو مجموعة أساليب وطرق يستخدمها المسوق الالكتروني للوصول للجمهور عبر شبكة الإنترنت إذا فهناك العديد من طرق التسويق الالكتروني .

لذلك لابد على المسوق أن يمتلك رؤية واضحة لأهداف الشركة وبناءاً عليها يحدد طبيعة حملته التسويقية وطرق التسويق الفعال .

التسويق الإلكتروني أداة يومية تدخل في كافة التعاملات ما بين الأفراد أو الشركات باختلاف أنواعها . ولكن عن طريق الإنترنت لتضمن سهولة التواصل واختصار الوقت في تنفيذ المهام لذلك تابع معنا أهم المعلومات التي تخص التسويق الإلكتروني.

 

ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي؟

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي - طرق التسويق الالكتروني
الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

بعض الناس يظن بأن طرق التسويق الالكتروني قد ألغت وقضت على التسويق التقليدي تماماً وهذا كلام غير صحيح . فالتسويق التقليدي والالكتروني يكملان بعضهما البعض فعلى الرغم من أن التسويق التقليدي يعتمد على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة . كانت تعتمد قديماً قبل انتشار الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي . وكانت ذات نطاق محلي في البداية ثم اتسعت قليلاً بعد انتشار التلفاز والمحطات العالمية إلا أن الحاجة إلى هذه النوعية من التسويق في بعض الحالات مهمة جدا.

 

وهنا اقرأ بنفسك ما هي أهم الفروقات بين الطريقتين في ترويج المنتجات التجارية:

عملية التسويق الإلكتروني تُسهل من معاينة المنتجات من خلال زيارة المواقع الإلكترونية أو المتاجر بكل سهولة . ولكن في عملية التسويق التقليدية تصعب عملية المعاينة لكافة المنتجات أو عدد كبير منها لذلك تحتاج لساعات كبيرة.

 

  • الفرق من حيث التكلفة

يعتبر التسويق الالكتروني مجاني أو شبه مجاني . ولا يحتاج إلى خبرة كبيرة يمكن إنتاجه بوقت قصير وسرعة ولا يحتاج في معظم الأحيان الكثير من الجهد إنما يحتاج الدقة والتخطيط فقط.

التسويق التقليدي يحتاج تكاليف عالية ومختصين وعدد من الخبراء والعاملين لإنتاج إعلان واحد يستغرق الكثير من الوقت والجهد.

 

  • الفرق من حيث مدى التأثير

يمكن القول بأن التسويق الالكتروني واسع الانتشار وعالمي وسريع جداً ويمكن ان يصل إلى كل بقعة جغرافية في العالم بأدنى التكاليف . فهو يعمل على تسهيل التواصل مع الزبائن بالوسائل الإلكترونية المعروفة مثل الإيميل أو وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق التقليدي ضيق التأثير وهو محلي نوعاً ما يصعب من خلاله الانتشار عالميا ويحتاج إلى تكاليف عالية للوصول إلى العالمية.

 

  • الفرق من حيث التطبيق

التسويق الالكتروني تستطيع تنفيذه وحدك دون الاستعانة باي أحد . وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى شركة تسويق الكتروني محترفة ولكن فقط لأداء تنافسي مميز . ولكنك قادر على إدارته دون الحاجة لأي موظف أو مساعد غير اللابتوب.

في التسويق التقليدي أنت غير قادر على تطبيق أي إعلان او خطة تسويق تقليدية وحدك إنما تحتاج إلى كم هائل من الأشخاص والموظفين لإنتاج إعلانات مرئية أو متلفزة.

 

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي - طرق التسويق الالكتروني
الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

الاثنان بمعنى واحد قريباً إلا أن التسويق الرقمى يقوم على استخدام أساليب الاعلام الرقمى .  والذى يقصد به وسائل الإعلام التقليدية مثل الراديو والتلفزيون والصحف والمجلات وغيرها من تلك الوسائل دون الحاجة لانترنت وهو جزء من التسويق الالكتروني.

 

التسويق الالكتروني هو التسويق الذى يعتمد اعتمادا كليا على استخدام جميع وسائل التواصل الاجتماعي والتي تُستخدم عن طريق الانترنت مثل فيسبوك و تويتر ويوتيوب وغيرها . وهو منافس شرس للاعلام التقليدى حيث انه يتيح تحديد الجمهور الفئة المستهدفة وذلك لجذب عدد كبير من المستهلكين.

الفرق ليس جوهرياً .

عمومًا في رأيي ليس هناك فارقًا بين المصطلحين بشكل جوهري. إلا أن بعض الأشخاص يجعلون التسويق الرقمي بمفهوم أوسع .

ولكن في العموم أي شخص يذكر التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي .

فهو في الغالب يقصد الشيء ذاته وهو التسويق عبر الإنترنت

 

 أهمية طرق التسويق الالكتروني للشركات :

أهمية طرق التسويق الالكتروني للشركات - طرق التسويق الالكتروني
أهمية طرق التسويق الالكتروني للشركات

1- زيادة الإيرادات

بسبب أن التسويق الالكتروني يضمن إمكانية النشر والإعلان الواسع مما يضمن للشركات جذب المزيد من العملاء من كافة القنوات . لذلك أثبت التسويق الالكتروني زيادة الإيرادات الخاصة بالشركات من خلال قدرته على زيادة المبيعات.

 

2- نشر العلامة التجارية عبر الإنترنت

الآن أصبحت الشركات قادرة على نشر كل ما يخص علامتها التجارية عبر هذه القنوات التسويقية وبالتالي ضمان الانتشار الواسع للعلامة التجارية وتعريف العملاء بها . وذلك بسبب الانتشار الواسع لقنوات التسويق عبر الإنترنت.

 

3- انخفاض تكلفة التسويق

من المعلوم أن كثير من قنوات التسويق الإلكتروني تعد مجانيةً فهو يعد أقل تكلفةً بكثير من التسويق التقليدي الذي يعتمد على عدة أدوات تعد مكلفةً نوعًا ما مثل؛ التلفاز، والراديو، واللافتات والمنشورات الدعائية، وغيرها.

 

4- التفاعل القوي والمثمر

تتيح قنوات التسويق المختلفة عبر الإنترنت إمكانية تفاعل العملاء مع منتجاتك وخدماتك التي تقدمها والذي سيساعدك حتمًا على تحسين منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها.

 

5- استهداف الفئة الصحيحة

من أصعب نقاط التسويق هي تحديد واستهداف فئة العملاء المحتملين بشكل صحيح ولكن بسبب خوارزميات قنوات التسويق الإلكتروني أتاحت الفرصة للإعلان باستهداف الفئة المحددة . وأصبح من المهم استغلال هذه القنوات لجذب الجمهور المناسب.

 

6- الشراكة مع الآخرين فالعالم أصبح قريبة واحدة

بفضل تنوع قنوات التسويق المختلفة والتي تتيح وجود الكثير من الشركات . يمكنك استغلال هذه الفرصة لبناء شراكات مختلفة مع شركات أخرى قد تكمّل مجال عملك لضمان جذب زبائن جدد لك.

 

7- قياس وتتبع نتائج التسويق

من المهم لنجاح أي خطة تسويق أن يتم قياس النتائج بشكل دقيق وواضح . ومن خلال التسويق الالكتروني يمكنك استخدام أدوات محددة لتتبع نتائج خطتك التسويقية . ولتوضيح التقدم المحقق في حملتك التسويقية وقياس جهودك التسويقية، وتعد هذه الميزة من أهم ما يميز التسويق الإلكتروني عن التقليدي.

 

8- الاستهداف الديموغرافي

يمنحك التسويق عبر الإنترنت تسويق منتجاتك وخدماتك من خلال استهداف الجماهير بناءً على التركيبة السكانية بكل سهولة . حيث يتيح لك ذلك تركيز جهودك التسويقية على جمهور محدد مما يضمن لك تقليل تكاليف الإعلانات ، وتعزيز المبيعات .

 

9- الانتشار العالمي

يوفّر التسويق الإلكتروني الانتشار العالمي بفضل تعدد قنوات التسويق المختلفة المستخدمة من قبل العديد من الفئات من جميع أنحاء العالم .

وبالتالي ستتمكن من الوصول بسهولة إلى ما هو أبعد من منطقتك الجغرافية لتقديم منتجاتك أو خدماتك للعملاء في جميع أنحاء العالم.

 

10- تنوع طرق التسويق الالكتروني

بسبب تعدد قنوات التسويق المختلفة عبر الإنترنت ساهم ذلك في تنويع طرق الإعلانات عبرها . حيث يمكن استخدام التسويق المرئي، أو المقروء أو غيره، بحيث يمكنك تشغيل استراتيجيات تسويقية مختلفة في وقت واحد .

 

11- المرونة وسهولة تغيير الخطأ في الحملة التسويقية

يساعدك التسويق الإلكتروني على التغيير أو التبديل في حال حدوث خطأ في حملتك التسويقية دون الحاجة إلى القلق بشأن التوقف أو انقطاع الخدمة أو حتى إيقاف النظام بأكمله.

 

12- انخفاض وقت إعداد الحملة التسويقية

يعد التسويق الإلكتروني سهل البدء وسريع التنفيذ ففي كثير من الحالات لن يكلفك الأمر سوى بضع ساعات لإعداد وتنفيذ استراتيجيتك التسويقية.

 

13- سهولة الحصول على معلومات عن وضع السوق

تتيح قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة معرفة كل ما يتعلق عن سوق العمل وإجراء بحوث السوق من معرفة المنتجين والمستهلكين والمنافسين وطبيعة عملهم وما ينتجون وكيف ينتجون .  وبالتالي إمكانية توفير المنتجات التي يحتاجها المستهلك وتعود على الشركة بزيادة الإيرادات

 

 قنوات وطرق التسويق الالكتروني الأكثر فعالية :

 قنوات وطرق التسويق الالكتروني الأكثر فعالية - طرق التسويق الالكتروني
قنوات وطرق التسويق الالكتروني الأكثر فعالية :

أولًا: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

تعتبر هي الطريقة الأولى من طرق التسويق الالكتروني وذلك لأهميتها القصوى .

فمن خلال الاحصائيات نجد أن نسبة 73٪ من المسوقين يعتقدون أن جهودهم من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كانت “فعالة إلى حد ما” أو “فعالة جدًا” لأعمالهم .. طبقاً لموقع (Buffer)

لدى منصة فيسبوك وحدها 2.9 مليار مستخدم نشط شهريًا. 2022

9 من كل 10 من مستخدمي الإنترنت يستخدمون الآن وسائل التواصل الاجتماعي مرة واحدة على الأقل شهريًا. 2022

الأفراد في أنحاء العالم يقضون أكثر من 10 مليارات ساعة في استخدام المنصات الاجتماعية كل يوم . وهو يعادل ما يقرب من 1.2 مليون سنة من الوجود البشري. طبقا لاحصائية 2022 Datareportal

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing - طرق التسويق الالكتروني
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

وفى الوقت الحالى لن نجد شخصا ليس له علاقة بمواقع التواصل الاجتماعي المتعددة فمعظم الناس حاليا يستخدمون هذه المواقع يوميا لساعات على مدار اليوم . واحتمالية ان يُشاهد الاعلان تكون بنسبة عالية جدا . وهناك عدد كبير من مواقع التواصل الاجتماعى واشهرهم ( فيسبوك – تويتر – انستغرام – لينكد إن – يوتيوب ) .

 

نصائح تسويقية سريعة 

  • الإبداع لابد أن يكون عامل رئيسي في كل المحتوى الذي تقوم بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • نشر مختلف أنواع المحتوى سواء مرئي أو مكتوب.
  • نشر محتوى يزيد من الوعي بعلامتك ويدعم ثقة عملائك بك.
  • استخدم محتوى أصلي وابتعد تمامًا عن نسخ المحتوى من أي مكان آخر سوف يقتل ذلك مصداقيتك لدى العملاء .
  • الاستماع إلى المتابعين والتفاعل والرد المباشر عليهم.
  • استخدام الأدوات التي تتيحها تلك المنصات لتحليل النتائج والتغيير السريع والمستمر.
  • إدارة الحملات الإعلانية.
  • التركيزعلى بناء العلاقات وليس المبيعات

 

ثانيًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

على الرغم من أن هناك فئة من المسوقين لا يعطون لهذا النوع من التسويق أي أهمية أو يعتبرونه غير مجدي أو فعّال! فدعنا نوضح إليك احصائيات وارقام مهمة للغاية – من تقارير موقع Statista – وأنت تحكم بنفسك! . في عام 2020 بلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في العالم 4 مليارات مستخدم . ومن المقرر أن يرتفع إلى 4.6 مليار مستخدم في عام 2025.

كما تم إرسال واستلام ما يقرب من 306 مليار بريد إلكتروني يوميًا في جميع أنحاء العالم عام 2020 . ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 376 مليار بريد إلكتروني يوميًا في عام 2025.

حوالي 73٪ من جهات تسويق الأعمال إلى الأعمال  B2B يصرحون . أن  البريد الإلكتروني هو أهم أدواتهم لتوليد العملاء المحتملين وزيادة الإيرادات.

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing - طرق التسويق الالكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

لذلك تستطيع الآن أن تقول أن هذا النوع من اهم وافضل واكثر فاعلية ففى هذا النوع يتم ارسال بريد الكترونى للعملاء وتصلهم على البريد الوارد . وهكذا يكون نسبة مشاهدة العملاء للإعلان كبيرة ولا يوجد منافسين فى هذا النوع . حيث ان البريد الوارد الذى يتم ارساله للعملاء يكون مختص بمنتج معين ولا يحتاج أن يدخل فى مغامرة طويلة . ومن الممكن أن يتم تجاهل الإعلان فهكذا يصل الإعلان لمن يهتم بالمنتج أو الخدمة المقدمة بسهولة .

 

نصائح تسويقية سريعة :

  • العناية الخاصة بعنوان الرسالة ( اعطي العميل الدافع للنقر على رسالتك).
  • اكتب محتوى إبداعي ومختصر.
  • اجعل الرسالة مخصصة على قدر الإمكان بناءً على موقع المستهلك من دورة الشراء.
  • اجعل في نهاية الرسالة البريدية دعوة لإجراء ما سواء الاتصال أو الرد أو أو … بشكل واضح وهو ما يسمى بـ CTA.

 

ثالثًا: التسويق بالمحتوى Content Marketing

يقصد بالمحتوى هنا هو المحتوى المقروء مثل : ( المقالات والمنشورات المكتوبة و…. ) . والمحتوى المسموع مثل :  ( البودكاست وغيره ) ، و المحتوى المرئي وهو أقواهم سواء مرئي ثابت مثل . التصميمات المعبرة الجذابة التي تعطي رسالة للمشاهد أو المتحركة مثل فيديوهات الموشن جرافيك بنوعيها 2D/3D  أو فيديوهات الانتاج المرشي المصورة.

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم طرق الترويج حيث ان المحتوى الجيد الذي يصف المنتج او الخدمة . ويعمل فيها على تلبية احتياجات الجمهور وجذب انتباههم ويضمن بذلك نجاح الحملة الإعلانية بدون شك .

التسويق بالمحتوى Content Marketing - طرق التسويق الالكتروني
التسويق بالمحتوى Content Marketing

وكلما كان محتواك إبداعي وجذاب وذو قيمة للمتابع كلما زاد تأثيره على عملائك مما سيؤدي إلى تعزيز الثقة وزيادة المبيعات.

 

نصائح تسويقية سريعة :

  • قم بدراسة وفهم طبيعة جمهورك المستهدف بدقة.
  • التحليل الجيد للمنافسين وشاهد وتابع ما يقدمونه ( ليس المقصود التقليد بلا شك ) . ولكن لنبدأ من حيث انتهى الاخرون بل والتفوق على ما يقدمه الاخرون.
  • محتوى متوافق مع محركات البحث : احرص على تقديم محتوى ومنشورات متوافقة مع محركات البحث وذات. حيث يلعب ذلك دورًا كبيرًا في دعم ظهورك الدائم للعملاء وبناء المزيد من قوائم العملاء المحتملين ودعم ثقتهم في علامتك وما تقدمه من خدمات.
  • اجعل محتواك عالي الجودة لكي تستطيع الحصول أفضل النتائج
  • احرض على تقديم قيمة حقيقية للجمهور ويساعده على حل مشاكله أو تقديم حلول وإجابات على ما يدور في بالهم ويبحثون عنه من خلال المحتوى الواضح .
  • اتباع استراتيجية واضحة : فهمك الجيد لجمهورك المستهدف من ناحية احتياجاته يساعدك على وضع محتوى مميز ومناسب جدا للجمهور مما سيزيد من نسبة التفاعل.
  • اجعل محتواك مترابط ويعضد بعضه بعضاً لأن هذا يعطي مصدر ثقة لعملائك فيك وبشكل لا إرادي سيقومون بمتابعة كل جديد لديك . 
  • قم بتنويع قنوات التواصل : وجودك المستمر والملفت على جميع منصات التواصل التي يتواجد عليها عملائك المستهدفين بلا شك سيعطيك قوة ويعز من مكانتك لدى عملائك  ولكن مع الحرص على ان يكون التواجد بنفس التميز والقوة على جميع المنصات وإلا سيؤدي إلى نتيجة عكسية .
  • الفهم الجيد لجمهورك المستهدف.
  • التحليل والتحديث المستمر للمحتوى ومتابعة كل جديد وترند يعزز مكانتك لدى عملائك جدا.

 

رابعًا: تسويق إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC

من المعروف أن هناك نوعان من التسويق الالكتروني بشكل عام وهو التسويق الطبيعي غير المدفوعة Organic . والتسويق المدفوع Paid  ولكل نوع ايجابياته وسلبياته وعلى المسوق الموازنة بينهما بناءاًعلى الخطة التسويقية المعدة مسبقاً.

 

التسويق بالإعلانات المدفوعة يساعد هذا النوع من الإعلانات على زيادة معدلات التحويل بشكل هائل . فتبعًا للإحصائيات نتائج الدفع مقابل النقرة تجعلك تكسب تحويلات أكثر بنسبة تصل إلى 150٪ من نتائج البحث المجانية.

تسويق إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC - طرق التسويق الالكتروني
تسويق إعلانات الدفع مقابل النقرة PPC

على الرغم من انتشار العديد من طرق وقنوات التسويق المختلفة إلا أن التسويق الالكتروني عن طريق إعلانات الدفع مقابل النقرة مازال يتمتع بقوته الكبيرة، خاصة مع الخيارات الكثيرة التي أصبحت متاحة لمختلف العلامات التجارية.

 

يمكن استخدام إعلانات الدفع لكل نقرة PPC بطريقتين:

 

  •  البحث المدفوع (SEM) على محركات البحث

عادة ما يقوم العميل بالدخول على محرك البحث عند رغبته في شراء منتج أو طلب خدمة  . وعادة ما يكتب كلمة في محرك البحث وتظهر له النتائج ذات العلاقة ويتقدمها إعلانات إعلانات مدفوعة مالياً للظهور بأول النتائج بحيث تكون أكثر وضوحًا للعملاء وتقع عليها أعينهم قبل أن تتاح لهم فرصة الاطلاع على النتائج الأخرى.

 

  • الدفع مقابل النقرة من خلال السوشيال ميديا

وفي هذا النوع يمكن استهداف الجمهور من خلال الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة . مثل فيس بوك وانستجرام وغيرها بناءً على عدة عوامل مثل الموقع الجغرافي والعمر والجنس والتفضيلات، إلخ. وفي كل مرة يتم فيها التفاعل من جانب الجمهور مع حملتك والضغط على الإعلان تتم محاسبتك مقابل كل نقرة.

 

خامسًا: طرق التسويق الالكتروني بالعمولة Referral or Affiliate Programs

ما هو التسويق بالعمولة هو الاستعانة ببعض من المسوقين للترويج للمنتج او الخدمة على المواقع الالكترونية المختلفة بمقابل مادي أو مقابل عمولة يتم الاتفاق عليها .

 

وهذه الطريقة تلقى رواجًا كبيرًا وتفتح فرص جيدة لنجاح الحملة الاعلانية والوصول إلى عملاء جدد .

يصف التسويق بالعمولة أو التوصيات الشراكة بين التجار والمسوقين التابعين للترويج لمنتج أو خدمة من خلال روابط إحالة Referral Link تكون خاصة بكل عميل. أسهل طريقة لتحديد هذا النوع من التسويق هي عندما تصادف مجتوى يتضمن تسميات مثل “منشور برعاية” أو “رابط تابع”.

طرق التسويق الالكتروني بالعمولة Referral or Affiliate Programs - طرق التسويق الالكتروني
طرق التسويق الالكتروني بالعمولة Referral or Affiliate Programs

لذلك يمكن تعريف التسويق بالعمولة على أنه . عملية كسب المال (العمولات) في كل مرة تروج فيها لمنتجات الشركة أو خدماتها وتحقق عملية بيع. لا يتم الدفع لك إلا في كل مرة تقود فيها عملية بيع، تمامًا مثل مندوب مبيعات عمولة فقط.

 

سادسًا: طرق التسويق الالكتروني عبر الهواتف المحمولة

هل تعلم أن ثلثي سكان العالم يملكون وستخدمون الهاتف المحمول ( الجوال ) فمع بداية عام 2021 . وصل عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة حول العالم حوالي 5.11 مليار أي ما يقرب من ثلثي سكان العالم.

بداية عام 2015 مثلت حركة المرور عبر الأجهزة المحمولة حوالي 31.16 من حركة مرور الويب العالمية.

استمرت تلك الحركة في التقدم المستمر حتى وصلت إلى 68.8% مع حلول عام 2019

طرق التسويق الالكتروني عبر الهواتف المحمولة - طرق التسويق الالكتروني
طرق التسويق الالكتروني عبر الهواتف المحمولة

أصبحت الأجهزة المحمولة جزءً رئيسيًا من حياتنا جميعًا؛ فتبعًا لآخر الإحصائيات

 

مميزات التسويق عبر الهواتف المحمولة :

  • حركة مرور هائلة

من بين العوامل الهامة التي تجعلك تنظر إلى أجهزة المحمول كقناة تسويقية هامة هي الزيادة الكبيرة في زيارات مواقع الويب من تلك الأجهزة.

ومع ظهور المزيد من التقنيات الحديثة وتطور الشبكات من المتوقع أن تزداد حركة بيانات الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم . إلى ما يقرب من خمسة أضعاف العدد الحالي مع نهاية عام 2024.

 

  • وسيلة هامة للبحث عن المنتجات

80٪ من المتسوقين استخدموا جهازًا محمولاً أثناء التسوق داخل متجر تقليدي للبحث عن معلومات منتج ما.

فلا شك أن مستهلكي اليوم هم الأكثر وعيًا وذكاءً . إذ يستطيع الجميع الوصول الفوري إلى معلومات المنتج عن طريق البحث من خلال الهواتف المحمولة في أي وقت.

 

  • دعم الثقة في علامتك التجارية

نسبة تصل إلى 90% من المشترين يصرحون أن تجربة الهاتف المحمول الجيدة . تجعلهم على الأغلب يقومون بإجراء عمليات شرائية متكررة من نفس الشركة.

إذ يتوقع مستهلك اليوم عملية مريحة وسلسة عند الشراء سواء من ناحية الشحن السريع أو سهولة التبديل والإرجاع . وكذلك تطبيقات الهاتف أو مواقع الويب المتوافقة بشكل جيد مع الأجهزة المحمولة. (DIGITAL EXAMINER-2021)

 

اقرأ أيضا: التجارة الإلكترونية وما يمكن أن يفعله البائعون في ظل التضخم؟

اقرأ أيضا :  ما هي التجارة الإلكترونية ؟

 

وفي الختام نرجو أن يكون المقال مفيداً لك للتعرّف على أفضل طرق التسويق الالكتروني لدعم تجارتك الإلكترونية
إذا أعجبك هذا المقال ففضلاً شاركه مع أصدقائك الآن ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solverwp- WordPress Theme and Plugin