ما هي اعلانات جوجل ادوورد google adwords

اعلانات جوجل ادورد Google AdWords
اعلانات جوجل ادوورد Google AdWords

ما هي اعلانات جوجل ادوورد google adwords

اعلانات جوجل ادوورد Google AdWords عبارة عن نظام أساسي للإعلان عبر الإنترنت تم تطويره بواسطة Google ، حيث يقدم المعلنون عروض أسعار لعرض إعلانات موجزة أو عروض خدمات أو قوائم منتجات أو مقاطع فيديو لمستخدمي الويب. يمكنه وضع الإعلانات في نتائج محركات البحث مثل بحث Google وعلى مواقع الويب غير البحثية وتطبيقات الجوال ومقاطع الفيديو. يتم تقديم الخدمات بموجب نموذج تسعير الدفع بالنقرة.

يُعد برنامج إعلانات Google المصدر الرئيسي لإيرادات شركة Alphabet Inc ، حيث ساهم بمبلغ 168.6 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

 

البُعد التاريخي لخدمة إعلانات جوجل ادوورد

أطلقت Google برنامج AdWords في عام 2000. تم تنفيذ نظام AdWords مبدئيًا على محرك قاعدة بيانات MySQL. بعد بدء تشغيل النظام ، قررت الإدارة استخدام Oracle بدلاً من ذلك ولكن تم إرجاعها في النهاية إلى MySQL بعد أن أصبح النظام أبطأ كثيرًا. في النهاية ، طورت Google نظامًا مخصصًا لإدارة قواعد البيانات الارتباطية الموزعة يُعرف باسم Google F1 خصيصًا لاحتياجات الأعمال الإعلانية. توفر الواجهة تحرير جدول البيانات وتقارير استعلامات البحث ومقاييس التحويل.

 

تحدي التسويق عبر الإنترنت من Google

في عام 2008 ، أطلقت Google تحدي التسويق عبر الإنترنت من Google ، وهو تدريب أكاديمي في الصف لطلاب التعليم العالي. شارك أكثر من 8000 طالب من 47 دولة في التحدي في عام 2008 ، وشارك أكثر من 10000 طالب من 58 دولة في عام 2009 ، وحوالي 12000 طالب في عام 2010 ، وحوالي 15000 طالب من 70 دولة في عام 2011. يستمر التحدي سنويًا ، تقريبًا من يناير إلى يونيو .

في أبريل 2013 ، أعلنت Google عن خطط لإضافة حملات محسّنة لبرنامج AdWords للمساعدة في إدارة الحملة التي تلبي احتياجات مستخدمي الأجهزة المتعددة. تهدف الحملات المحسّنة إلى تضمين تقارير متقدمة حول التحويلات.

 

عرض صور المنتجات في اعلانات جوجل ادوورد google adwords

عرض صور المنتجات في اعلانات جوجل ادورد
عرض صور المنتجات في اعلانات جوجل ادورد

في يوليو 2016 ، كشفت Google عن إعلانات “عرض صور المنتجات”. باستخدام هذا التنسيق ، يمكن لبائعي التجزئة اختيار الحصول على سلسلة من الصور التي تظهر في نتائج البحث ذات الصلة باستعلامات البحث والكلمات الرئيسية المختلفة.

في أكتوبر 2017 ، قامت Google بمراجعة حدود الميزانية اليومية لبرنامج AdWords ، والتي تم تعيينها مسبقًا بحد أقصى 120٪ من الميزانيات اليومية المحددة مسبقًا ، إلى 200٪ كحد أقصى. تم طرح هذا التغيير في نفس اليوم الذي تم الإعلان عنه فيه ، مما أثار انتقادات من محترفي البحث المدفوعين. ومع ذلك ، أوضحت Google لاحقًا أن هذا التغيير سيؤثر فقط على الحملات قصيرة المدى التي تقل مدتها عن 30 يومًا وأنه بالنسبة للحملات التي تعمل لأكثر من 30 يومًا ، سيتم رد الرسوم الزائدة.

في 27 يونيو 2018 ، أعلنت Google عن تغيير علامتها التجارية لبرنامج Google AdWords ليصبح إعلانات Google اعتبارًا من 24 يوليو 2018.

في عام 2018 ، أفادت بلومبرج نيوز أن Google دفعت ملايين الدولارات لشركة Mastercard مقابل بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بمستخدميها لأغراض الدعاية. ولم يتم الإعلان عن الصفقة.

 

على ماذا تعتمد اعلانات جوجل ادوورد ؟

عرض صور المنتجات في اعلانات جوجل ادورد
عرض صور المنتجات في اعلانات جوجل ادورد

يعتمد نظام إعلانات Google جزئيًا على ملفات تعريف الارتباط وجزئيًا على الكلمات الرئيسية التي يحددها المعلنون. تستخدم Google هذه الخصائص لوضع نسخة إعلانية على الصفحات التي يعتقدون أنها قد تكون ذات صلة. يدفع المعلنون عندما يحول المستخدمون تصفحهم للنقر على نسخة الإعلان. يمكن تنفيذ الإعلانات محليا أو وطنيا أو دوليا.

تحاكي إعلانات Google النصية شكل متوسط نتائج البحث على Google. يمكن أن تكون الإعلانات المصورة أحد الأحجام القياسية العديدة المختلفة التي يحددها مكتب الإعلان التفاعلي. في مايو 2016 ، أعلنت Google عن الإعلانات النصية الموسعة ، مما يسمح بنص أكثر بنسبة 23٪.

إلى جانب محرك بحث Google ، يتوفر للمعلنين أيضًا خيار تمكين إعلاناتهم من الظهور على شبكة شركاء Google ،

 

مميزات وخصائص اعلانات جوجل ادوورد google adwords

مميزات وخصائص اعلانات جوجل ادورد
مميزات وخصائص اعلانات جوجل ادورد

يدير المعلنون الإعلانات على موقع إعلانات Google على الويب أو يستخدمون محرر إعلانات Google ، وهو برنامج قابل للتنزيل يسمح للمستخدمين بإجراء تغييرات جماعية على الإعلانات وتعديل الإعلانات في وضع عدم الاتصال.

يوفر مخطط الكلمات الرئيسية بيانات حول عمليات بحث Google وموارد أخرى للمساعدة في تخطيط الحملات الإعلانية.

 

مدير إعلانات جوجل ادوورد Google

مدير إعلانات Google
مدير إعلانات Google

تسمح حسابات مدير إعلانات Google للمستخدمين بإدارة حسابات متعددة من خلال تسجيل دخول واحد ولوحة تحكم واحدة. ويشيع استخدام هذا من قبل وكالات التسويق والإعلان التي تدير مجموعة كبيرة من حسابات العملاء.

يسمح Reach Planner للمستخدمين بالتنبؤ بمدى وصول إعلانات الفيديو الخاصة بهم ومدى انتشارها عبر YouTube وشركاء فيديو Google. تتيح الأداة للمستخدمين اختيار جمهورهم ، ثم توصي بمجموعة من إعلانات الفيديو التي تساعد في الوصول إلى أهداف المستخدم ومعرفة مدى وصول إعلاناتهم.

بالإضافة إلى استهداف الموقع واللغة ، يمكن للمعلنين تحديد عناوين بروتوكول الإنترنت المراد استبعادها. يمكن للمعلنين استبعاد ما يصل إلى 500 نطاق عناوين IP لكل حملة.

 

استهداف المواضع الإعلانات

استهداف المواضع الإعلانات
استهداف المواضع الإعلانات

تضع إعلانات استهداف المواضع الإعلانات بناءً على الكلمات الرئيسية وأسماء المجالات والموضوعات وتفضيلات الاستهداف السكاني التي أدخلها المعلن. إذا كانت أسماء النطاقات مستهدفة ، فإن Google توفر أيضًا قائمة بالمواقع ذات الصلة لوضعها. يقدم المعلنون عروض أسعار على أساس الكلفة بالظهور أو الكلفة بالنقرة لاستهداف الموقع.

يسمح تجديد النشاط التسويقي للمسوقين بعرض الإعلانات على المستخدمين الذين سبق لهم زيارة موقع الويب الخاص بهم ويسمح للمسوقين بإنشاء قوائم جمهور مختلفة بناءً على سلوك زوار الموقع. أصبحت قوائم تجديد النشاط التسويقي للبحث عبر Google Analytics متاحة في إعلانات Google في أوائل شهر حزيران (يونيو) 2015 لتخطيط الإعلانات النصية التقليدية على شبكة البحث. يمكن أن يُظهر تجديد النشاط التسويقي الديناميكي للزوار السابقين المنتجات أو الخدمات المحددة التي شاهدوها. في حين أنه شائع ، قد يجد بعض المستخدمين الاستخدام الصريح تدخليًا.

تسمح امتدادات الإعلانات للمعلنين بعرض معلومات إضافية مع إعلاناتهم ، مثل عنوان النشاط التجاري أو رقم الهاتف أو الروابط إلى صفحة ويب أو تطبيق أو الأسعار أو التخفيضات والعروض الترويجية. قد يعرض إعلانات Google أيضًا إضافات آلية مثل تقييمات المستهلك عندما يتوقع النظام أنها ستحسن الأداء.

يتم استخدام نوع الحملة Performance Max لتشغيل حملة واحدة عبر قنوات Google المتعددة مثل YouTube والشبكة الإعلانية والبحث واكتشاف و Gmail والخرائط ، بدلاً من الاضطرار إلى إنشاء حملة لكل قناة.

 

قيود على محتوى اعلانات جوجل ادوورد google adwords

قيود على محتوى اعلانات جوجل ادورد
قيود على محتوى اعلانات جوجل ادورد

يتم تعيين “الحالة العائلية” للإعلان بواسطة مراجع Google وتشير إلى “الجماهير المناسبة للإعلان وموقع الويب”. ويؤثر ذلك على وقت ومكان ظهور الإعلان ، بما في ذلك البلدان.

اعتبارًا من ديسمبر 2010 ، خفّض Google AdWords القيود المفروضة على مبيعات الكحوليات القوية. يسمح الآن بالإعلانات التي تروّج لبيع الكحوليات القوية والمسكرات. هذا امتداد لتغيير السياسة الذي تم إجراؤه في ديسمبر 2008 ، والذي سمح بالإعلانات التي تروّج للعلامات التجارية للكحوليات القوية والمسكرات.

 

الكلمات الرئيسية والفئات المحددة التي تحظرها جوجل

الكلمات الرئيسية والفئات المحددة التي تحظرها جوجل
الكلمات الرئيسية والفئات المحددة التي تحظرها جوجل

بعض الكلمات الرئيسية ، مثل تلك المتعلقة بالقرصنة ، غير مسموح بها على الإطلاق. من يونيو 2007 ، حظرت Google إعلانات AdWords لخدمات كتابة مقالات الطلاب ، وهي خطوة تلقت ردود فعل إيجابية من الجامعات. لدى Google مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية والفئات المحددة التي تحظرها والتي تختلف حسب النوع والبلد. على سبيل المثال ، يُحظر استخدام الكلمات الرئيسية للمنتجات المتعلقة بالكحول في تايلاند وتركيا ؛ الكلمات الرئيسية للمقامرة والكازينوهات محظورة في بولندا ؛ الكلمات الرئيسية لخدمات الإجهاض محظورة في روسيا وأوكرانيا ؛ والكلمات الرئيسية للخدمات أو المنتجات ذات الصلة بالبالغين محظورة في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من يونيو 2014. في أوائل عام 2022 ، أوقفت Google مؤقتًا جميع مبيعات الإعلانات في روسيا استجابة للأزمة المستمرة في أوكرانيا.

في مارس 2020 ، في بداية أزمة فيروس كـ ـورونا ، حظرت Google جميع الكلمات الرئيسية لأقنعة الوجه من أن تكون مؤهلة لاستهداف الإعلانات كجزء من سياسة لمنع الشركات من محاولة الاستفادة من الوباء.

 

التكلفة والمزادات في إعلانات جوجل ادوورد

التكلفة والمزادات في إعلانات جوجل
التكلفة والمزادات في إعلانات جوجل

في كل مرة يُجري المستخدم بحثًا على Google ، يُجري إعلانات Google مزادًا في الوقت الفعلي لتحديد الإعلانات على شبكة البحث التي يتم عرضها على صفحة نتائج البحث بالإضافة إلى موضع الإعلان. وبالتالي ، فإن تكلفة حملة إعلانات Google تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك الحد الأقصى للمبلغ الذي يرغب المعلن في دفعه مقابل كل نقرة للكلمات الرئيسية التي يتم المزايدة عليها ، ونقاط جودة الإعلان.

على الرغم من أنه يمكن استخدام إستراتيجية عروض أسعار متقدمة للوصول تلقائيًا إلى تكلفة اكتساب محددة مسبقًا ، يجب عدم الخلط بين ذلك وبين نموذج تسعير تكلفة الاكتساب الثابت.

 

تتبع النتائج والتحويلات

بالإضافة إلى تتبع النقرات ، يوفر إعلانات Google للمعلنين القدرة على تتبع التحويلات الأخرى التي تحدث بعد النقر والإبلاغ عنها ، مثل عمليات الشراء أو الاشتراكات أو المكالمات.

تتبع النتائج والتحويلات
تتبع النتائج والتحويلات

تتبع التحويل

يتم تنفيذ تتبع التحويل عن طريق إرسال معرف إلى موقع الويب الخاص بالمعلن كمعامل عنوان URL ، والذي يستخدمه المعلن بعد ذلك لإرسال التحويلات إلى إعلانات Google ، مما يسمح لبرنامج إعلانات Google بتتبع التحويل إلى النقرة الأصلية لإعداد التقارير. تسمح Google أيضًا للمعلنين بتثبيت بكسل على موقع الويب الخاص بهم يرسل تحويلات إلى حساب Adwords. يسمح هذا للمعلنين باستهداف إعلاناتهم لزيادة التحويلات بشكل أكثر فاعلية. بالنسبة لمعظم الزيارات ، ترسل Google معرّفًا فريدًا لكل نقرة ، مما يسمح بتحديد مصدر التحويل بدقة. للامتثال لقيود التتبع على أجهزة Apple ، يتم استخدام معرفات مجهولة المصدر غير مرتبطة بشخص معين. يوفر إعلانات Google القدرة على الإبلاغ عن العديد من هذه التحويلات مجهولة المصدر باستخدام “التحويلات المستندة إلى نماذج” التي تجمع بين تفاصيل العملاء الإضافية لاستنتاج أي مستخدم ينسب التحويل إليه.قدم برنامج إعلانات Google تحويلات محسّنة لزيادة دقة قياس التحويل.

 

يمكنك قراءة  أفضل طرق التسويق الالكتروني لدعم تجارتك الإلكترونية

وفي الختام نرجو أن يكون المقال مفيداً لك للتعرّف على ما هي اعلانات جوجل ادوورد google adwords
إذا أعجبك هذا المقال ففضلاً شاركه مع أصدقائك الآن ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solverwp- WordPress Theme and Plugin