ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟

<yoastmark class=

ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟

ما هو التسويق العاطفي؟

في الواقع التسويق العاطفي ليس غريباً علينا جميعاً! يشعر معظمنا ، بالحاجة إلى شراء منتج أو خدمة بعد رؤية إعلان له، دون أي سبب وجيه أو مبرر لذلك الشعور وهذا بكل بساطة لأنه تم إجراء نوع من أنواع التسويق وهو التسويق العاطفي فهنا سنجيب عن ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟

 

وفي الواقع، أنت لست الوحيد الذي يمر بهذه العملية، حيث يتخذ الكثير من الناس قرارات مماثلة كل يوم، وكبشر، نحن مخلوقات عاطفية بطبيعتها.

 

بالنسبة لك بصفتك مالكًا لمنتج أو خدمة معينة، فأنت تريد زيادة مبيعاتك ؛ يجب عليك استخدام التسويق العاطفي بشكل صحيح ومناسب للمنتجات التي تقدمها للحصول على المزيد من المبيعات.

 

في هذه المقالة، سوف نغطي جميع جوانب التسويق العاطفي، وفعاليته وطرق استخدامه في نماذج الأعمال المختلفة، فابق على اتصال.

ما هو التسويق العاطفي؟

من خلال الأسطر القليلة السابقة، ربما تكون قد حصلت على فكرة عامة عن ماهية التسويق العاطفي، وهو ليس موضوعًا معقدًا غير مفهوم، ولكنه بسيط جدًا.

يتعلق الأمر بإقناع العملاء عاطفيًا بشراء ما تقدمه، وهو نهج يختلف نوعًا ما عن التسويق الحديث حيث تم تطبيقه على مجموعات مختلفة من الأشخاص منذ العصور القديمة.

 

يستخدم التسويق العاطفي لإنشاء اتصال عاطفي مع العملاء من خلال حواس متعددة يمكن أن تدفعهم إلى إجراء عملية شراء فورية بغض النظر عما إذا كانوا بحاجة إليها حقًا أم لا.

 

تتنوع هذه المشاعر ويمكن أن تكون إيجابية أو سلبية، فقد يكون الخوف من عدم القدرة على الحصول على منتج عند الحاجة في المستقبل، أو رغبة في الظهور وكأنهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية معينة.

 

من ناحية أخرى، قد يكون ذلك بسبب الثقة بينهم وبينك، أو لأنهم يريدون أن يستفيد شخص ما من هذا الشراء، سنذكر بالتفصيل لاحقًا كل المشاعر التي يمكنك استخدامها في التسويق العاطفي.

 

لا يجلب لك التسويق العاطفي المزيد من المبيعات فحسب، بل يساعدك أيضًا على نشر الكلمة وبناء الثقة بينك وبين المزيد من المستخدمين، وهو أمر مفيد لك أيضًا على المدى الطويل.

 

ما هي أكثر استراتيجيات التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟

هناك بعض استراتيجيات التسويق العاطفية التي تثير مشاعر محددة لدفع مشتريات العملاء وزيادة المبيعات، وقد أثبت خبراء التسويق فعاليتها وسنناقشها في النقاط القليلة التالية.

 

لكن عليك أن تعرف كيفية استخدام هذه المشاعر في إعلانك، لأن الطريقة المناسبة ستختلف من منتج لآخر.

 

على سبيل المثال، بعض المنتجات الترفيهية ليس لها حاجة حقيقية للمستهلكين، وعادة ما يتم تسويقها بطريقة ما، مثل الانتماء إلى فئة معينة أو خدمة غرور العميل المحتمل بطريقة ما.

 

يعد شكل الإعلان وعرضه مهمين أيضًا في عملية التسويق، حيث أن الاستخدام غير الطوعي للصور والألوان والكلمات يمكن أن يغير عملية التسويق بأكملها والغرض من المجموعة المستهدفة.

 

قبل أن ننتقل إلى ذكر أساليب التسويق العاطفي التي تؤثر على قرارات العملاء ؛ أولاً، يجب أن تعرف بعض الأشياء عن علامتك التجارية.

 

هذا يعني أنه يجب أن يجذب الجمهور المستهدف، سواء كان ذلك في اللون أو النص أو العرض التقديمي أو أي شيء آخر، ويمكنك تحديده بأفضل طريقة ممكنة من خلال النظر إلى جمهورك المستهدف.

 

على سبيل المثال، غالبًا ما تستخدم المطاعم ألوانًا مثل الأصفر والأحمر بكثرة في إعلاناتها لأن لها تأثيرًا ما في زيادة الجوع.

 

مع الأخذ في الاعتبار الفئة المستهدفة، والاتجاهات، والعمر، والإعلانات من الشركات المشابهة لشركتك.

ستخرج بأفضل النتائج لجذب عملاء جدد لمنتجك، وفي الأسطر القليلة القادمة، سوف نقدم لك الأفضل هناك هي طرق للقيام بذلك، وما يجب عليك استخدامه للتأثير على مشاعر العميل.

 

  1. الخوف من الخسارة 

 

الخوف من الخسارة - ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟
ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟

الخوف من الخسارةخوف من الخسارة – أول نقاط الاجابة عن ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟

يأتي الخوف من الخسارة على رأس قائمة أفضل استراتيجيات التسويق العاطفي وأكثرها قوة . الخوف هو أحد أهم عواطف اتخاذ القرار في حياتنا. ترى الطلاب يدرسون قبل الامتحانات خوفًا من الرسوب، وترى الموظفين يأتون إلى العمل في الوقت المحدد خوفًا من خصم أجورهم.

 

ولذلك فعلى هذه العاطفة أن تكون موجودة بأسلوب ضروري في تخطيطية التسويق المخصصة بك أيما كان ما تقدمه، ويمكن تعيين تلك العاطفة بأكثر من أسلوب وكيفية بحسب طبيعة المنتج أو المنفعة المخصصة بك.

 

وأول تلك الأساليب وأكثرها شيوعًا هو وضع غريم لوقت معين على ما تقدمه لتجعل العملاء يخشون من خسارة ذلك الغريم، وتلك المخطط تظهر بجلاء في خصومات يوم الجمعة السوداء، إذ يقوم بشراء الناس الكثير من الأشياء التي لا يحتاجونها لخوفهم من فقدان المتنافس المتواجد في تلك المرحلة.

 

كما تَستطيع الترويع من خسارة المنتج كلياً وليس الغريم فقط، فبتصنيف المنتج على أنه متاح بمقدار مقيدة، أو أنه على وشك النفاذ سيشجع الكثيرين على شرائه رهبةًا من فقدانه.

 

وهو الذي تفعله العدد الكبير من المحلات الإلكترونية، إذ تكتب أن النسخ الباقية لبعض السلع هي محدودة لتشجع المشترين على اقتنائها بأسرع وقت.

 

وبيّن مثال على تلك الأسلوب والكيفية هم المدربين الذين يقومون بعمل البرامج التدريبية، إذ يخوفون الزبائن من النتائج السيئة التي سترجع عليهم وعلى صحتهم بعد التسجيل مع المدربين الآخرين.

 

كما تستخدمها بعض الشركات مثل التي ترتبط بتصنيع الكمامات والخوذ وغيرها من أنواع الأونصة، إذ تستغل رهاب الناس من الأمراض والرضوض الخطيرة في دعاياتها لكي تضيف إلى مبيعاتها.

 

وعليك أن تتوخى الحذر طوال استخدام هذه الأسلوب والكيفية، ففي العادة لا يحب الناس التهديدات، فمهما كانت الكيفية التي ستختارها فعليك أن تمررها لعقول عملائك بأسلوب ماهر ومتنوع عبر استعمال كلمات مثل “لفترة محدودة”، “لا تضيع الفرصة”، “إبانة خالص”، “حتى نفاذ الكمية” وغيرهم.

 

  1. الطمع في المزيد

الطمع في المزيد - ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟
الطمع في المزيد

تعمل كلمة “بدون مقابل” بأسلوب سحري في الإعلانات وفي إجراءات البيع بشكل عام، وهي المحور الأساسي الذي تعتمد فوق منه تلك الكيفية، إذ سوف يكون عليك أن تجعل المشتري يظن أنه يحصل على عملية تجارية رابحة، بغض البصر عما لو أنه ذاك صحيحًا أم لا.

 

وهذه الكيفية هي الأخرى لها الكمية الوفيرة من الطرق في الاستعمال، مثل إعطاء شحن بدون مقابل إذا ارتفعت ثمن المشتريات عن مبلغ معين، وهو ما تتبعه أكثرية المتاجر الإلكترونية في جميع الساحات.

 

مثلما تَستطيع أن تعطيهم منافسًا مميزًا بعد عدد محدد من عمليات الشراء، أو عقب تركيب عدد محدد من النقاط من مشاركة منتجك بين معارفهم، وهو الذي سوف يساعد أيضًا في ازدياد شهرتك بجانب مبيعاتك.

 

أو حتى يمكن لك نوفير منتج تكميلي كهدية بلا مقابل على شراء المنتج الأصلي؛ مثل التليفونات المحمولة واكسسواراتها، أو حتى الكورسات و الخدمات المترابطة.

 

وعليك بإيلاء الاهتمام على المزايا الشخصية التي ستعود على المستعمل من القيام بعملية الشراء، واستخدام مفردات مثل “عطية”، “مجاني”، “حصري”.

 

  1. الغيره من الآخرين

الغيره من الآخرين- ما هو التسويق العاطفي واستراتيجياته الأكثر قوة؟
الغيره من الآخرين

يتنافس الإنس مع بعضهم طوال الدهر، ويحاولون مستديمًا أن يظهروا بأسلوب ذو مواصفات متميزة يجذب لهم الانتباه، وهو ما تعتمد عليه هذه المخطط، إذ سوف يتم إيلاء الاهتمام فيها على كبرياء العملاء ورغبتهم في الظهور والتميز

 

في استراتيجية التسويق العاطفي هذه سيكون عليك أن تعمل على إيضاح الميزة التسابقية التي سيأخذها العميل من شراء منتجك، ففي إعلانات الشقق والعقارات مثلًا تجدهم دومًا يصرون على جعل عملية الشراء متعلقة بالانتماء لفئات معينة أكثر من  إبداء الميزات الحقيقية التي تتميز بها عقاراتهم.

 

ويوجد العديد من المنتجات الأخرى العاملة على ذاك المنوال، والتي غالبًا ما ترتبط بالعلامات التجارية الجسيمة والغالية، غير أن لازال يمكن استعمال هذه الكيفية بطرق أخرى.

وهي بادخار سعر تكميلية في منتجك؛ على أن يكون صاحب أفضلية على منتجات منافسيك، بحيث تتيح للمشتري المختص بك بأن يتميز على غيره من المشترين.

وطبعا لن تكون هذه القيمة في هذه الوضعية متمثل في تخفيضات أو هدايا أو أمور من ذلك القبيل، فهي عكس ما تنطوي فوق منه تلك الكيفية من الأساس.

إنما ستكون في شكل المنتج والخامات المستخدمة في تصنيعه والجهد والمدة الذي تم تصنيعه فيها، وهي الأشياء التي يتفاخر بها الناس على بعضهم بعضا والتي يكونون على استعداد لدفع أموال طائلة من أجلها.

 

فبالتأكيد شاهدت من قبل واحدًا يتفاخر باعتبار ملابسه تم تفصيلها له خصيصًا أو بأنه يمتلك منتج مكتوب فوقه اسمه.

 

فبتحديد الكيفية التي تتناسب مع نموذج عملك والسلعة التي تبيعها، واستخدام كلمات مثل “خاص”، “ذو مواصفات متميزة”، “الأجود” وغيرهم من المفردات المشابهة في حملتك التسويقية ستصل إلى نتيجة مرضية من تلك الأسلوب والكيفية.

 

  1. الانتماء لوسط محدد

الانتماء لوسط محدد
الانتماء لوسط محدد

وهي واحد من أكثر سهولة الأحاسيس التي يمكن لك استخدامها في التسويق الرومانسي، إذ نرى كل الناس من حولنا دومًا يحاولون أن يكونوا مُنتمين إلى مجموعة محددة من الناس؛ مثل متابعين فرقة رياضية كرة رِجل معين، أو مسلسل تليفزيوني، أو حتى نمط معين من الموسيقى والفنون.

 

وهو الذي يجعل إنتفاع عواطف الانتماء تلك كلفًا في قصد السهولة وذا مكاسب ضخمة، فبالتأكيد تسمع عن المبالغ الضخمة التي يصرفها متابعي نجم كرة قدم محدد في شراء المنتجات الرياضية الخاصة به.

 

وستكون استراتيجيتك في هذه الكيفية في قصد السهولة ولا تفتقر العديد من المجهود، فأي كان ما تتيح فعليك أن تعمل على توفيره بشكل يتلائم مع المنتمين لشيء معين.

 

فإذا كنت تبيع دفاتر فسيتوجب أن توفرها بأشكال تتناسب مع هذه الفئة، سواء بوضع صور لروادها أو الإشارات التي تميزهم أو حتى مقولة مشهورة متعلقة بهم.

 

ولا يقتصر استعمال هذه الطريقة على استهداف الفانز فحسب، بل ربما أيضًا أن تستهدف الأشخاص الذين يشتركون في مقصد واحد؛ مثل خسارة الوزن، أو حماية وحفظ الجو المحيط، أو اتباع الإطار النباتي.

 

فتوفير بضائع تتناسب مع هذه الفئات أيضًا سترجع عليك بالكثير من النفع، سواء كانت منتجات ذات نفوذ حقيقي على ما يؤمنون به.

 

فمثلًا في مثال حماية وحفظ المناخ فمن الممكن أن توفر معدات ليس لها تأثير سلبي على الظروف البيئية، ومن الجائز أيضًا أن تمنح سلع أخرى مثل الملابس والدفاتر التي جلَد جمل تدعم تلك الفكرة.

 

  1. الإيثار على الغير ( وضع مسئولية أخلاقية على الشاري)

المسئولية الأخلاقية على الشاري
المسئولية الأخلاقية على الشاري

بالتأكيد لا تُقارن هذه الأسلوب والكيفية بالطرق الأخرى التي ذكرناها في الأعلى، ولكنها ما زالت واحد من الطرق التي تَستطيع استخدامها لجلب قليل من الأنماط من الأعضاء.

 

وتعتمد هذه الطريقة بيسر على كون عملية الشراء لن تقتصر على إفادة الشاري، إلا أن هي أيضًا سوف تعود بالنفع على واحد من آخر في نفس الزمن، وهو ما سيضع مسؤولية أخلاقية على الشاري.

 

ومن الممكن تعيين تلك الأسلوب والكيفية بعدة أساليب، أولها هو جعل الزبون يعلم نطاق الاستفادة والدعم الذي سيعود عليك من قرار الشراء الذي سيقوم به، وبالتأثير الهائل الذي من المحتمل أن يقوم به فحسب بالشراء منك وتجاهل المنافسين.

 

وتَستطيع أن تفعل هذا بالعديد من الطرق، مثل ذكر النفع التي سترجع على القائمين على المجهود، ومدى التطور الذي سيتمكنون من القيام به، والسعادة الغامرة التي ستلحق بهم في أعقاب عملية الشراء.

 

مثلما يمكن لك ألا تجعل الجدوى متعلقة بشخص أو بموضع محدد، ولذا عن طريق ربط عملية الشراء بالصالح العام.

 

فمثلًا يمكنك المغزى إلى كون علامتك التجارة تتيح نسبة محددة من الإعانات عن كل عملية شراء، أو أن في أعقاب كل عملية شراء تتم زراعة شجرة عصرية تسهم في الحفاظ على البيئة، وعلى حملتك التسويقية أن تتضمن على كلمات مثل “مسؤولية”، “مساعدة”، “تحسين”، “جدوى” وآخرين.

 

طبعا هنا يتوجب أن تكون حملتك مرتكزة على حقيقة وليست بحت مفردات لخداع المشتري، فنحن لا نشجع بأي حال من الأحوالً خداع الزبون بأي شكل.

 

  1. اتخاذ قرار الشراء فوراً قبل فوات الآوان 

اتخاذ قرار الشراء فوراً قبل فوات الآوان 
اتخاذ قرار الشراء فوراً قبل فوات الآوان

يتشابه استخدام استراتيجية التسويق العاطفي تلك بشكل كبير مع الفزع من الضياع التي ذكرناها من قبل، إلا أنها ستختلف في السياق التي سيتم استعماله في عملية التسويق.

 

فبدلًا من أن تعمل على ابتزاز عملائك من الإمكانية التي ستضيع من ضمن أيديهم في ظرف عدم شرائهم لمنتجك، فستعمل في تلك الطريقة على فعل العكس، وإثبات لزوم المنتج أو الوظيفة الخدمية التي تعرضها في حياتهم وإيضاح عواقب عدم الشراء بنفس الدرجة على يد عدد محدود من التّخطيطات.

 

أولها هو تذكيرهم بالأخطاء الماضية التي على الأرجح اتخذوها بعدم شراء منتج أو سلعة ما كانوا يحتاجونها بقوة لعدم وعيهم بذاك في هذا الدهر، أو أن الزمن الذي تعرض فيه لهم السلعة هو أسمى الآونة التي على الأرجح أن يشتروها فيه قبل أن تزيد ثمنها أو أن تنتهي من أماكن البيع والشراء.

 

وعليك أن تزيد من استخدام بعض الكلمات في هذه الأسلوب والكيفية مثل “الندم”، “تفويت الفرصة”، “لن تتكرر” وغيرهم من المفردات المناظرة.

 

  1. استخدام الثقة

الثقة
الثقة

تعد تلك الاستراتيجية واحد من أكثر استراتيجيات التسويق العاطفي استعمالًا في الدعاياتز

فبالتأكيد قد رأيت من قبل العديد من الإعلانات التي تروج لنفسها على أساس أنها أصل موثق.

ولتلك الأسلوب والكيفية أيضًا انطباع جيد لدى الناس لمجموعة عوامل أهمها :

هو كونها قابلة للإثبات، إذ بإمكانك ببساطة أن تعرض تقييمات ومراجعات عملائك الماضيين وآرائهم عن المساندة أو السلعة التي تقدمها.

 

ويمكن أن تستخدمها بعدة طرق متنوعة، أولها هو تشييد الثقة بينك وبين العملاء من الأساس .

وهي ببساطة أن تلتزم بعملية البيع بسلاسة وبدون أي تكليفات إضافية أو إرجاء غير مبتغى.

 

وعليك أن تستخدم الزبائن الذين اشتروا منك بشكل فعلي لأجل أن تروج لمنتجك أكثر، إذ يرتاب الكثيرين من شراء أي شيء من موضع لا يعلمون عنه شيئًا ولا يتفرجون أي تقييم له.

عليك أن تركز في ذلك الصنف على مفردات من قبيل “ثقة”، “طمأنينة”، “خبرة”.


وفي الختام نرجو أن يكون المقال مفيداً لك لمعرفة حساب السعرات الحرارية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solverwp- WordPress Theme and Plugin