ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟
ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟

يسأل الكثير من الناس الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية ، حيث تعبر الهوية التجارية عن الصورة البصرية أو المرئية لشركتك أو كيانك التجاري , بينما تعبر الهوية البصرية عن تواجدك المرئي وتميز القوي بين منافسيك .

الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية

الفرق بينهما هو أن الهوية البصرية هي : الصورة التي تقدمها الشركة لجمهورها وعلاقتها بالتطبيقات المرئية المختلفة للمؤسسة. فكل ما يفعله صاحب المشروع وكل ما يؤمن به هو لتقديمه للجمهور المستهدف, وكيفية تنفيذ رسالة ورؤية وقيمة المشروع ، وعند تنفيذها بالشكل الصحيح ، يؤسس لمفاهيم الولاء والتميز والوعي لدى العميل.

 

الهوية أوالعلامة التجارية هي : جميع العناصر التي تشكل ملامح علامتك التجارية والترويج لها وجعلها تبرز من المنافسين الآخرين.

 

هوية العلامة التجارية هي مجموعة من العناصر التي تترك انطباعًا لدى المستهلكين ، وهي أحد الجوانب التي تركز عليها علامتك التجارية.

 

فالهوية التجارية لا تتعلق فقط بإيجاد الشعار المناسب لوضع غلاف كوب القهوة أو تثبيته على الباب الأمامي لكيانك التجاري. بل إنها تتعلق بصياغة شخصية عامة وقوية لشركتك أو كيانك التجاري


تعتبر هوية الشركة هي أداة يستخدمها رواد الأعمال لتسويق شركتهم وأساس متين لبناء ولاء العملاء لمشروع ما.

 

ماذا تعني الهوية البصرية

ماذا تعني الهوية البصرية
ماذا تعني الهوية البصرية

إنه الجانب المرئي للعلامة التجارية الذي تتركه مع شركتك ويتضمن جميع العناصر المرئية مثل الشعارات والألوان والمطبوعات والصور بالإضافة إلى موقع الويب الخاص بك. تعد الهوية البصرية عاملاً مهمًا في مساعدة جمهورك على تذكر علامتك التجارية وكذلك التعرف عليها بسهولة.

 

من الأهمية بمكان أن تميز هويتك البصرية علامتك التجارية بطريقة فريدة ، ولا شك أنك ستحتاج إلى هوية بصرية عند إطلاق شركتك لأول مرة أو تحديث شعار قديم لجعله أكثر جاذبية.

 

لبناء هوية بصرية قوية ، عليك أن تعرف من أنت ، وما هو منتجك ، ومن هو جمهورك ، ولماذا يجب أن يتفاعلوا معك. يساعد هذا في إنشاء اتصال قوي مع علامتك التجارية ، والتي تمثل القواعد الأساسية لبناء هوية بصرية لشركتك.

 

قواعد بناء هوية بصرية جيدة

يعمل كل عنصر من عناصر علامتك التجارية معًا لإنشاء هوية موحدة لإيصال اللغة المرئية لعلامتك التجارية ، بما في ذلك:

قواعد بناء هوية بصرية جيدة
قواعد بناء هوية بصرية جيدة

 

  • الشعار

شعارك هو رمز يتعرف على علامتك التجارية على الفور. باستخدام اللون والشكل والطباعة وأحيانًا سطر الوصف Slogan ،  فالشعار الجيد هو: الشعار الذي يجسد العلامة التجارية ككل ويثير المشاعر الإيجابية.

 

بغض النظر عن نوع الشعار الذي تستخدمه علامتك التجارية ، فإن الشعار يجب أن يساعد في توصيل هوية علامتك التجارية.

 

  • لون العلامة التجارية

ستشكل ألوان العلامة التجارية التي تختارها هويتك المرئية في كل نقطة اتصال. تذكر أن لوحة الألوان هذه تلعب دورًا كبيرًا في الإدراك ومدى شعور العملاء المحتملين بعلامتك التجارية. أهمية فهم علم النفس ، لذا تأكد من اختيار اللون الوظيفي المناسب.

 

  • التصوير الفوتوغرافي

عندما يتعلق الأمر بتصوير العلامة التجارية ، فهي فرصة لسرد قصة العلامة التجارية وتحسين هويتها المرئية من خلال الصور ومقاطع الفيديو.

 

عند اختيار صورة لموقعك على الويب أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، انتبه إلى الأسلوب والتكوين والموضوع المعروض في الصورة أو الفيديو لضمان تناسق المحتوى الخاص بك بصريًا. هذا هو المفتاح لخلق مظهر متماسك وفريد ​​من نوعه.

  • الطباعة

عند اختيار أسلوب الطباعة لعلامتك التجارية ، لا يوجد نمط واحد يناسب الجميع. فبدلاً من ذلك ، ضع في اعتبارك تأثير الطباعة على توصيل رسالتك ، وتذكر أن الطباعة تلعب دورًا مهمًا في إثارة المشاعر ، وتحديد النغمة ، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 

  • الرسومات والأيقونات

تعمل هذه العناصر المرئية كإمتداد لتحسين علامتك التجارية ، من الخطوط والأشكال البسيطة إلى الرموز المحددة التي يمكن أن تحمل وظائف محددة للغاية ، مثل الرموز والأزرار الموجودة على موقع الويب الخاص بك والتي تؤثر على تجربة المستخدم لعملائك وكيفية ارتباطهم بعلامتك التجارية من التفاعل.

 

انتبه :شخصيتك البصرية تتكلم عنك في غيابك!

شخصيتك البصرية تتكلم عنك في غيابك!
شخصيتك البصرية تتكلم عنك في غيابك!

في الواقع ، يمكن أن تساعدك هويتك البصرية على التواصل مع العملاء الحاليين ، وجذب عملاء جدد ، وضمان بناء علاقات قوية معهم ، حتى عندما لا تكون متواجد أثناء الاجتماع أو الحديث .

فهويتك البصرية تجعلك شخصًا يثق به العملاء الحاليين والعملاء الجدد

 

معنى هوية التجارية للشركة

هوية العلامة التجارية هي مجموعة من المكونات المرئية التي تمثل فلسفة الشركة ، وتسمح للعملاء بتذكر العلامة التجارية وتمييزها عن العشرات من المكونات الأخرى. إنها تساعد في تشكيل تصورات المستهلكين عن الشركات ، وبناء الولاء والثقة ، وجعل العلامات التجارية لا تُنسى مثل الألوان والتصميمات والشعارات التي تحدد العلامات التجارية وتميزها في أذهان المستهلكين.

 

الهوية التجارية والهوية البصرية

تعد الهوية المؤسسية القوية والمميزة جزءًا مهمًا من بناء علاقات رائعة مع العملاء.

 

  1. لن يتم التعرف عليك أبدًا بدون هوية الشركة

يعد تصميم شعارك وألوانه بعض العناصر الأساسية التي ستساعدك على تمييز علامتك التجارية وبالتالي زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

 

  1. بدون الهوية  ، لن يتم الوثوق بك

الهوية التجارية تجعلك شخصًا يثق به العملاء الحاليين والمحتملين ، وهذا ما يميزك عن منافسيك.

تخلق هوية العلامة التجارية القوية صورة قوية للوعي والثقة لعملك. يُنظر إلى الأعمال التجارية التي تحمل هوية تجارية على أنها من ذوي الخبرة وتعتبر بشكل عام أكثر موثوقية وجدارة بالثقة من الشركات التي لا تحمل علامة تجارية.

 

  1. الهوية تزيد من مبيعاتك وارباحك

تزيد الهوية القوية للعلامة التجارية من التعرف على العلامة التجارية وشعبيتها ، وهو ما نأمل أن يساعد في تحسين التوصيات الشفهية لشركتك.

 

  1. الهوية تميزك عن منافسيك

تساعد هوية شركتك على تمييز عملك عن المنافسين ووضع علامتك التجارية بشكل مناسب. يساعدك على تصميم صورة احترافية وإبداعية تبرز للعملاء المحتملين في السوق الخاص بك.وبالتالي ، فإن هويتك القوية تميزك في سوق تنافسية.

 

مكونات الهوية التجارية

مكونات الهوية التجارية
مكونات الهوية التجارية

عند إعداد الهوية لأول مرة ، من المهم التحضير بشكل جيد ، لأنه من الصعب الاستمرار في التغيير ، لذلك من الضروري التصميم بدقة والسعي للتميز في العمل. تتكون الهوية من عدة عناصر نصية وعملية :

العناصر النصية للهوية :

هناك خمسة مكونات رئيسية: المهمة /الرؤية /الجمهور المستهدف /شخصية العلامة التجارية /القيم الأساسية.

هذه هي أهم الأشياء التي تحتاجها لإنشاء هوية علامتك التجارية لأنها تخبر العالم بما تمثله. جميع الأجزاء الأخرى من دليل نمط العلامة التجارية هي عناصر ملموسة تنقل هذه المكونات الرئيسية إلى العالم من خلال التصميم.

 

المهمة والرؤية:

اكتب بيان مهمة حول سبب وجود شركتك وبيان رؤية حول المكان الذي تريد أن تذهب إليه علامتك التجارية. يمكن أن تكون كبيرة (ستغير العالم) أو صغيرة (أنت تحل مشكلة صغيرة مزعجة) ، طالما أنها تتماشى مع علامتك التجارية.

 

الجمهور المستهدف:

صِف من هم عملاؤك ولماذا يحتاجون إليك (أي كيف يحل منتجك أو خدمتك مشاكلهم). إذا كنت قد أجريت بحثًا عن السوق ، فقم بتضمين أي إحصائيات من شأنها أن تساعد فريقك على التواصل بشكل أكثر فعالية مع العملاء.

 

الشخصية الذاتية:

اذكر 3-5 صفات تصف علامتك التجارية. سيحدد هذا أسلوب التصميم والكتابة. هل أنت متطور أم غريب الأطوار؟ كلاسيكي أم حديث؟ اسأل فريقك عن مقترحاتهم لفهم عملائك تمامًا.

 

القيم:

يحدد المبادئ التوجيهية لقرارات وإجراءات الشركة. ستسهل القيم التي لا تنسى على فريقك الحفاظ على علامتك التجارية.

 

العناصر العملية للهوية :

  1. اللوجو أو الشعار

يعد الشعار أو العلامة النصية أحد العناصر الأساسية لتنظيم هوية العمل ، مقسمة إلى رموز بيانية وعلامات نصية ، وتميل المزيد من الشركات إلى استخدام الكلمات الدلالية لأنها أسهل.

 

  1. الخطوط المستخدمة

بعض الأمثلة على العلامات التجارية المشهورة: Coca-Cola ، FedEx ، CNN ، يمكنك أيضًا عمل تصميمات مختلفة وفقًا لمواضعها المناسبة واستخدامها في أماكن مناسبة ، مثل الشعارات المستديرة والمربعة لتناسب طبيعة كل منصة. ومع ذلك ، يجب أن يكون لكل هذه الاختلافات نفس خصائص وخصائص الشعار الأصلي.

 

  1. اللون

تلعب ألوان علامتك التجارية دورًا مهمًا في هوية العلامة التجارية ، لذا من الأفضل اختيار لونين أو ثلاثة ألوان رئيسية لتمثيل هوية علامتك التجارية ولون واحد أو لونين مختلفين.

 

يجب اختيار ألوانك بناءً على الشعور الذي تثيره وكيف تريد نقل عملك. على سبيل المثال ، يمثل اللون الأصفر السعادة ويمثل اللون الأخضر الرخاء ، لذا تأكد من اختيار لون هويتك بدقة ليعكس طبيعة عملك.

 

  1. الخطوط والعلامات

تساعد الخطوط والسمات في التعرف على هوية عملك بسهولة ، لذلك إذا كان هذا الخط أو الموضوع مرتبطًا بشكل دائم بهويتك ، فسيصبح جزءًا من هوية شركتك ويميل الأشخاص إلى تذكرها لفترة طويلة.

 

  1. النص المختصر أو Slogan

يعتبر النص المختصر أو السلوجن Slogan من أهم مكونات الهوية التجارية  لأنه يعطي انطباع عن شركتك لأول مرة، لذلك اختر كلماتك المميزة بعناية لزيادة تفردك عن الآخرين.

ما الذي يجعل علامتك التجارية جذابة؟

ما الذي يجعل علامتك التجارية جذابة
ما الذي يجعل علامتك التجارية جذابة
  1. مناسبة

تستطيع أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • هل العناصر البصرية المرئية  مناسبة لجمهورك المستهدف؟
  • هل يثير تصميمك المشاعر للتفاعل مع علامتك التجارية؟
  • هل كل تصميم بصري متعلق بعلامتك التجارية يناسب جمهورك المستهدف؟
  1. بسيط

الحفاظ على تصميم هويتك البصرية بسيطًا ومفهومًا قدر الإمكان سيعزز علامتك التجارية.

  1. مميزة

تأكد من أن هويتك البصرية تتميز عن المنافسين وغير مكررة  ، وتبرز أمام المستهلكين ، ويسهل على عملائك تذكرها.

  1. اجعلها دائمة ذات مرونة

يجب أن تكون هويتك المرئية مرنة وقابلة للتكيف ، ولكن يجب أن تتطور مع علامتك التجارية ، لذلك قم بإنشاء واحدة تدوم وتبقى ذات صلة بمرور الوقت.

 

اقرأ أيضاً : تصميم بنرات إعلانية ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت مجانًا

 

وفي الختام نرجو أن يكون المقال مفيداً لك 
إذا أعجبك هذا المقال ففضلاً شاركه مع أصدقائك الآن ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solverwp- WordPress Theme and Plugin